لا يزال التقدّم التكنولوجي في عالم الهواتف الذكيّة في تقدّم متواصل حيث تسعى كبرى الشركات العالميّة إلى السيطرة على عالم التكنولوجيّات المحمولة.

   فبعد تربّع  شركة آبل Apple على عرش الهواتف الذّكيّة لسنوات هاهي جوجل google تهيمن على سوق أنضمة تشغيل الهواتف الذكيّة والحواسب اللّوحيّة عبر نضام التشغيل أندرويد لذي يوفّر أقصى ما يمكن توقّعه من الأجهزة المحمولة و يعتبر من أفضل أنضمة التّشغيل في سوق الهواتف الذكيّة. بدأت نشأة نظام الأندرويد ANDROID مع ثلّة من المبرمجين و على رأسهم أندرو روبن في شكل شركة  ناشئة StartUp قبل أن تستحوذ عليها شركة جوجل بشرائها سنة 2005  وضمّ مطوّريه إلى فريق عمل المشروع. 
android and google

    قامت  جوجل بإنشاء تحالف لكبرى الشّركات العالميّة المتخصّصة في قطاع الإتّصالات المحمولة كمصنّعي الهواتف الذّكيّة و الحواسب اللّوحيّة  ومصنّعي المعالجات  و شركات البرمجيّات و سمّي هذا التّحالف بOpen Handset Allience أو الإتّحاد المفتوح للهواتف النقّالة الذي يضممّ قرابة 84 شركة منهم جوجل و أتش تي سي و آل جي و سامسونج. و يهتمّ هذا التّحالف بإنشاء مقاييس جديدةلأجهزة الهواتف النقالة ليتمّ الإعلان عن أوّل مشروع في الخامس من نوفمبر 2007 و هو مشروع  الأندرويد المفتوح المصدر.

    و مع ذلك فإنّ جوجل تعتبر الشركة الأساس في تطوير نظام الأندرويد لتطلق في مطلع 2010 هاتف نيكسيس واحد Google Nexus One المصنّع خصّيصا لجوجل ليتوسّع سوق المصنّعين للهواتف الّتي تعمل بنظام الأندرويد يوما بعد يوم.

      أدرويد هو نظام تشغيل للهواتف الذّكيّة والأجهزة اللّوحيّة مبني على نواة لينكس ليتميّز بالثبات و بنظام أمني أكثر إحكاما و ذا فاعليّة عالية. و بما أنّ نواة لينكس تدعم  كمّا هائلا من قطع العتاد حيث أنّها تتميّز بقابليّتها للتطوير و إظافة  الإمتدادات فإنّها شكّلت النّواة الأنسب لنظام الأندرويد الذي أصبح لاحقا ملك أنظمة الهواتف الذّكيّة. ويتمّ تنصيبه على عديد الأجهزة من شركات تصنيع متعدّدة. 

    تقوم جوجل في كلّ مرّة بتقديم ترقيات جديدة و يطلق عليها أسماء بعض أنواع الحلويّات حسب التّرتيب الأبجدي الإنجليزي منها فرويو Froyo و خبز الزنجبيل gingerbread وصولا إلى سندويتش  الآيس كريم ice cream sandwich  و النسخة الأخيرة جيلي بين jelly bean

    و تقدّم جوجل دعما هائلا لمطوّري تطبيققات الأندرويد من خلال الموقع الرسمي  للمطوّرين الذي يوفّر جميع الأدوات اللازمة لبرمجة التطبيقات  وعرضها على  متجر جوجل

    يحتوي  سوق جوجل على مئات الآلاف من التطبيقات منها المجّاني و منها المدفوع و تتيح جوجل تطبيقا يمكّن المستخدم من تحميل التطبيقات و الألعاب المجّانيّة و المدفوعة. كما توفّر شركة أمزون أيضا متجرا لتطبيقات الأندرويد.




    هذه  لمحة عامّة عن الأندرويد و نتعرّف في مقال لاحق إن شاء الله على البنية الداخليّة لنظام الأندرويد. 
 
Top