السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

     إنتقلنا خلال هذه العشريّة الأخيرة إلى جيل جديد من التكنولوجيا و أيضا فئة جديدة من المستهلكين في عالم الألعاب و البرمجيّات. حيث أدّى الإنتشار الكبير والواسع للهواتف الذكيّه و خاصّة هواتف الأندرويد إلى ضهور سوق جديد وهو سوق ألعاب و تطبيقات الأندرويد الذي يضمّ ملايين الألعاب والتطبيقات المجانيّة والمدفوعة. وفي هذا السوق نجد عدّة متاجر منها متجر جوجل و متجر أمزون...

     لكن يبقى الهاجس الأكبر لدى مبرمجي تطبيقات الأندرويد و أيضا المهوسين بعالم الأندرود هو كيفيّة محاكاة جهاز أندرويد على الكمبيوتر  لتجربة التطبيقات أو تنزيل الألعاب و البرامج من متجر جوجل و تجربتها مباشرة على الحاسوب.

أطرح من خلال هذه التدوينة ثلاث طرق و برامج لمحاكاة الأندرويد على الكمبيوتر و خصائص كلّ واحدة منها:

جهاز المحاكاة من أندرويد
ANDROID SDK

     طريقة المحاكاة الأولى هي عن طريق ANDROID SDK و هو المحاكي الرّسمي الذي نجده على الموقع الرّسمي للأندرويد. طريقة المحاكاة هذه هي الطّريقة الكلاسيكيّة بالنسبة للمبرمجين و تفي بإحتياجاتهم إبتداءا. و رغم أنّها تحضى بدعم تقني كبير من جوجل, تبقى محدودة و صعبة المراس حيث من سلبيّاتها البطئ على معضم أجهزة الحاسوب.
لكنّها الأكثر ملائمة لبرنامج Eclipse حيث أنّ حزمة البرامج التي يقدّمها موقع أندرويد تضمّ ANDROID SDK وEclipse بدون حاجة لتسطيب برامج  أو تنزيل plugin وخاصة الآن مع ANDROID Studio فإنّ العمليّة أسهل بكثير.

genymotion جهاز المحاكاة من جينيموشن
Genymotion

     Genymotion هو البرنامج الثاني لمحاكاة الأندرويد على جهاز الكمبيوتر.
هو نتاج لتطوير مشروع AndroVM المفتوح المصدر. يتميّز هذا البرنامج بفاعليّته و سرعته في المحاكاة. يمكّن البرنامج من تجربة تفاعل التطبيقات مع أجهزة الإستشعار كحالة البطّاريّة و الGPS و التسارع Accelerometer حيث يمثّل برنامج Genymotion أداة رائعة لتجربة التطبيقات بطريقة أوسع دون الحاجة إلى جهاز حقيقي بالنسبة للمبرمجين و مطوّري تطبيقات الأندرويد. كما يتيح أداة plugin لدمج Genymotion في بيئة التطوير الخاصة بك.
     يمكن أيضا تسطيب تطبيق متجر جوجل على المحاكي لتنزيل التطبيقات و الألعاب و تجربتها.

bluestack جهاز المحاكاة من بلوستاك
BlueStacks

     BlueStacks هو المحاكي الأشهر بالنسبة للذين يحبّون تجربة الألعاب والبرامج و هو المحاكي الأفضل من ناحية سرعة الإستجابة و السرعة في الإنطلاق.
يتيح هذا المحاكي إمكانيّة الدّخول إلى متجر جوجل و تنزيل الألعاب و التطبيقات.
يمكن كذلك ربطه ببرنامج Eclipse بالنسبة للمطوّرين. و يبقى BlueStacks الأفضل و الأنجع و الأحبّ إلى قلبي نضرا لكفائته العالية و تجربة المستخدم الرائعة التي يتيحها.
سأشرح في تدوينات قادمة إن شاء الله كيفية تفعيل الجوجل بلاي على Genymotion و BlueStacks

فرجة ممتعة!

 
Top