نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقرير أن مهندسي شركة نوكيا قاموا بتطوير هواتف ذكية من سلسلة "لوميا"، تعمل بنظام التشغيل أندرويد التابع لغوغل. و أن نظام أندرويد كان يعمل على نحو جيد على هواتف نوكيا الذكية ضمن حدود الشركة الداخلية فقط، وذلك قبل أن تفضي المفاوضات إلى استحواذ مايكروسوفت على قطاع الهواتف في نوكيا.



     حيث أنّ عملية التطوير هذه تمت خلال العام الماضي أو بداية العام الجاري، مشيرة إلى أن تهديد نوكيا بالتخلي عن نظام التشغيل "ويندوز فون" التابع لمايكروسوفت، والاستعانة بنظام أندرويد كان يشكل هاجسا لمايكروسوفت، التي تعاني في سوق أنظمة تشغيل الهواتف الذكية الذي يسيطر عليه نظاما أندرويد من جوجل و"آي أو إس" التابع لشركة أبل.

     ويمنح اتفاق الشراكة بين نوكيا ومايكروسوفت الحق لنوكيا بالتخلي عن نظام ويندوز فون نهاية عام 2014 ولكن ليس قبل ذلك التاريخ. لهذا فإن قرار عقد الشراكة مع مايكروسوفت الذي اتخذته نوكيا عام 2011 عرضها للانتقاد، بعد أن أصبحت المُصَنِّع الأساسي للهواتف العاملة بنظام التشغيل الذي تطوره الشركة الأميركية.

     لكن أعرب المدير التنفيذي لنوكيا ستيفن إيلوب  مؤخرا عن سعادته بذلك القرار، موضحا أن الشركة قررت تجنب نظام أندرويد لإمكانية سيطرة شركة واحدة عليه،إذ تسيطر شركة سامسونغ الكورية الجنوبية على مبيعات سوق الأجهزة العاملة بهذا النظام.
على صعيد آخر كشفت مصادر في نوكيا عزمها على تأجيل إطلاق الهاتف اللوحي الذكي 1520 الذي كانت تنوي إطلاقه يوم 26 من هذا الشهر ، على أن تطلقه يوم 22 أكتوبر المقبل.

     و سيكون الهاتف 1520 أول هواتف نوكيا اللوحية حيث سيأتي بشاشة قياسها ست بوصات بدقة ، وكاميرا خلفية تستخدم عدسات كارل زيوس بدقة عشرين ميغابكسل، بالإضافة إلى معالج رباعي النواة من شركة كوالكوم، وستصنعه الشركة من مادة "البولي كربونات" وسيعمل بنظام ويندوز فون
 
Top